الرئيسية / برامج حماية / ماسح الفيروسات برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات antivirus

ماسح الفيروسات برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات antivirus

ماسح الفيروسات

يستخدم الجميع الحاسب الآلي بشكل يومي فلقد أصبح الحاسب الآلي شيء روتيني جداً سواء في العمل أو في المنزل أثناء إجراء بحث أو أثناء الترفيه. كما أصبح الدخول إلى شبكة الانترنت أمر أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، ومع تزايد عدد مستخدمي شبكة الأنترنت، وتزايد عدد المواقع الالكترونية والتي يمكنك الدخول عليها وتحميل جميع الملفات التي ترغب فيها سواء أفلام او الألعاب او أبحاث أو حتي أغاني من عليها، وكذلك انتشار تلك البيانات على شبكة الأنترنت، ومقابل كل تلك المميزات لشبكة الأنترنت تظهر العيوب والمساوئ الموجودة في استخدام الأنترنت والتي تهدد خصوصية أي شخص على الشبكة، فأصبح من الضروري وجود برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات.
حيث يظهر مطورون الفيروسات والتي تسبب المشاكل لجهاز الحاسب الآلي الخاص بك؛ مثل البطء الشديد أو  التعطل المفاجئ. وإحدى أخطر مساوئ الدخول على الأنترنت أيضاً هم ما يعرفون بالمخترقين أو الهاكرز. حيث يقوم الهاكرز بإخفاء الفايروسات داخل الملفات التي تحملها عادة مثل الأغاني أو الصور أو أي ملف يمكنك تحميله. وبمجرد نزول الملف على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك سوف يتمكن من اختراق الحاسوب الخاص بك والدخول إلى البيانات المسجلة داخل الحاسب الآلي مما يجعله يتمكن من رؤية كلمات السر التي تقوم بإدخالها وغيرها من الأمور الخطيرة التي تهدد خصوصيتك، والحل هو اللجوء إلى ماسح الفيروسات.

 

وفي المقابل تقدم لنا شركات تطوير البرامج, برامج تنظيف الجهاز من الفيروسات أو ماسح الفيروسات (Anti-virus)   والتي يمكنها الكشف عن أي ملفات اختراق تم تحميلها أو الملفات التي تعمل على الدخول إلى بيانتك أو حتى الملفات التي تؤدي إلى إعاقة عمل الحاسب الآلي. وهذا الأمر يدخلنا في الصراع الأزلي بين مطوري تنظيف الجهاز من الفيروسات (Anti-virus) ومطوري الفيروسات أو المخترقين. حيث يعمل المخترقون على تطوير أساليب جديدة للوصول إلى بيانتك وتتحول الفكرة إلى هواية يبدع فيها كل مخترق في الوصول إلى بيانتاك أو حتي تعطيل جهازك وهو الأمر الذي تتعدد مستوياته من هواة إلى مخترقين محترفين على نطاق دولي. ويعمل مطورو برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات (Anti-virus) على موازنة تلك المعادلة وتطوير ماسح الفيروسات لتستطيع الكشف عن تلك الملفات المستخدمة في عملية الاختراق.

 

وينبغي على كل شخص يستخدم الحاسب الآلي الخاص به في الدخول على شبكة الأنترنت أو حتى يدخل العديد من البيانات إلى حاسبه الآلي بواسطة وسائط التخزين العادية أن يمتلك برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات لحماية بياناته وخصوصيته من الاختراق وللحفاظ على حاسبه الآلي من الملفات التي قد تؤثر على اداءه وتجعله يعمل بصورة أبطأ، أو تعيق بعض الوظائف الخاصة به. وبالطبع توجد عدة برامج تعمل بوظيفة ماسح الفيروسات وهي متوفرة على المواقع ويعد أقوى تلك البرامج هي (KASPERSKY-NORTON-MCAFEE) حيث تعمل تلك البرامج علي توفير أقصي حماية ممكنة لجهاز الحاسب الالي الخاص بك  ضد الفيروسات والملفات الضارة بالحاسب الالي.

الفرق بين ماسح الفيروسات (Anti-virus) ومضاد السبام (Anti-spam) ومؤمن الأنترنت (internet security) وبرنامج (Firewall):

  • ماسح الفيروسات أو برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات  (Anti-virus):

يستخدم ذلك البرنامج للحماية من الملفات الضارة بالجهاز فقط والتي تؤثر سلباً على أداء الحاسب الآلي وسرعته؛ أي الفيروسات فقط. وينصح به في حالة الأجهزة التي لا تدخل بكثرة على شبكة الأنترنت لأنه أخف من برنامج مؤمن الأنترنت (internet security).

  • برنامج (Firewall):

يقوم البرنامج بحماية جهازك من ملفات الاختراق حيث يكتشف أي ملف يستخدم للاختراق أو  الوصول لبياناتك بكل سهولة. ويفضل أن يتم استخدام مع هذا البرنامج برنامج للحماية من الفيروسات (Anti-virus) لضمان الحماية الكاملة من الفيروسات التي تعمل على تعطيل جهازك أو من ملفات الاختراق التي تهدد خصوصيتك.

  • مؤمن الأنترنت (internet security):

يعتبر هذا البرنامج برنامج حماية كامل من جميع أنواع الملفات الضارة سواء الفيروسات التي تؤثر على جهاز الحاسب الآلي نفسه أو ملفات الاختراق وملفات الهاكرز والتروجان. أي أن برنامج مؤمن الأنترنت (internet security) يقوم بعمل برنامج مضاد الفيروسات وبرنامج Firewall فيقوم بمهمة حماية الأنترنت أيضاً ويفضل هذا البرنامج للأجهزة التي تدخل على الانترنت بكثرة.

  • برنامج الانتي سبام او انتي سباي (ِAnti-spam or Anti-spy)

يقوم البرنامج باكتشاف ملفات التجسس فقط التي قد تكون على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك. بالطبع برنامج مؤمن الأنترنت (internet security): يحتوي بداخله على برنامج الأنتي سبام أو أنتي سباي (ِAnti-spam or Anti-spy) لآن مؤمن الأنترنت (internet security) يوفر لك الحماية الكاملة من شتى الملفات الضارة كما قلنا مسبقاً.

سوف نتناول الآن أحد أقوى برامج الحماية الكاملة ومؤمن الأنترنت (internet security) الموجودة في السوق وهو من أكثر البرامج انتشاراً حول العالم: وهو برنامج (KASPERSKY-Internet security) كما تم ذكره مسبقا البرنامج يوفر لك حماية شاملة من كافة الملفات الضارة والغير المرغوبة والتي قد تؤثر على حاسبك الآلي او تهدد بياناتك بالاختراق.

تحميل برنامج كاسبر ماسح الفروسات

برنامج ماسح الفيروسات (KASPERSKY-Internet security) حاصل على عدة أوسمة في عالم الحماية من الفيروسات. والبرنامج سهل جداً في التعامل، ويوفّر لك واجهة عمل بسيطة للغاية كما يوفر لك مستوي مرتفع جداً من الحماية. ويمكنك تنزيل البرنامج من الموقع الخاص به أو بالضغط هنا دون أدنى مشكلة ويمكنك تجربة البرنامج كنسخة مجانية لمدة ثلاثين يوم وبعدها سيكون عليك شراء البرنامج، وتكلف رخصة البرنامج لمدة سنة 60$ أي ما يقارب 225 ريال سعودي وهو مبلغ معقول مقابل خدمات البرنامج.

ماهو برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات شاهد أفضل برنامج

تظهر في الصورة واجهة برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات والتي تمكنك من عمل مسح شامل لجهاز الحاسب الآلي الخاص بك (Full scan) وبمجرد الضغط على بدء الفحص (Run scan) يقوم البرنامج بعمل فحص دقيق وشامل لجميع الملفات الموجودة علي حاسبك الآلي سواء الملفات التي تم تحميلها أو ملفات الخاصة بالويندوز نفسه بحثاً عن أي ملفات ضارة مثل الفيروسات من أي نوع. وسيقوم البرنامج بتحديد الملفات التي تم حجزها، ويوضح عدد تلك الملفات كما في الصورة Quarantined وعدد الملفات التي تم حذفها Deleted.

يمكن أيضاً إجراء فحص سريع لجهاز الحاسب الآلي، حيث يقوم البرنامج بتحديد أكثر الأماكن المحتمل تواجد بها فيروسات أو ملفات ضارة ويقوم بعمل فحص عليها من خلال إختيار فحص سريع (Quick scan) من القائمة الجانية في الطرف الأيمن.

يوجد خيار آخر وهو فحص متخصص Custom Scan: حيث يمكنّك هذا الخيار من تحديد مجلد محدد أو folder أنت لا تثق فيه فتقوم بتحديده ويقوم البرنامج بعمل فحص شامل لذلك المجلد بحثا عن أي فيروس أو ملف ضار.

أخر خيار يوجد في تلك القائمة هو فحص أقراص التخزين الخارجية Removable drivers scan والذي يمكنك من فحص كارت التخزين أو الفلاشات الخارجية المتصلة بالحاسب الآلي بحثاً عن أي ملفات ضارة قبل بدء التحميل من تلك الأقراص حفاظاً علي سلامة حاسبك الالي.

يعمل برنامج تنظيف الجهاز من الفيروسات (KASPERSKY-Internet security) في خلفية نظام الويندوز أي أنه بمجرد تشغيلك للحاسب الآلي، فإن البرنامج يعمل تلقائيا ويكون غير ظاهر حيث يقوم البرنامج طوال الوقت بعمل فحص عن أية فيروسات، كما يوفر لك حماية رائعة من المواقع المضرة على شبكة الانترنت حيث يطلب منك برنامج (KASPERSKY-Internet security) الدخول إلى المتصفح الذي تستخدمه في الدخول إلى الانترنت حيث يقوم بإظهار علامة خضراء بجانب اسم الموقع الآمن كما يقوم بعمل حظر مباشر block للمواقع التي تحوي ملفات ضارة حتي لا تؤثر علي حاسبك الآلي لذا يفضل دائما بعدم ترك جهاز الحاسب الالي الخاص بك بدون برنامج للحماية من الفيروسات.

 

عن Mohammad